الاثنين، 9 أغسطس 2021

عامٌ جديد.. ( 1443 هـ )

طبت سهلًا أيها العام الجديد!

طويت ما قبلك من أفراح وأحزان فلن تحمل النفس منك إلا أجرها أو وزرها..

اعتدنا - أيام الدراسة - أن نهنئ بعضنا وتهنئنا " الأبلات " ونشعر بالسنة الجديدة فعلًا، فلا تبدأ أستاذة درسها في حصتها إلا وتهنئنا قبلها لتذكرنا بأنه عامٌ جديد راجيةً أنه سعيد مليء بالخير وتسدل علينا بعض النصائح العذبة من الدخول إليه بقوة وحماسة وترك الماضي واعتزام التغيير وو...

أما الآن فلا مدرسة - ولا حتى تهنئات - ونشعر بأن العام يأتي ويمضي مغفولًا عنه! لكن الجزء الجيد أنني هنا لآخذ دور " الأبلات " فأذكركم وأنصحكم 

وصلني اليوم دعاءٌ طيّبٌ أوصى به الرسول ﷺ صحابته الكرام، دعاءٌ سهلٌ لبداية صحيحة كفاتحة غنية بالنوايا الحسنة والتوكل على الله: 

كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللهِ ، يَتَعَلَّمُونَ هَذَا الدُّعَاءَ كَمَا يَتَعَلَّمُونَ القُرآنَ إِذَا دَخَل الشَّهْرُ أَوِ السَّنَةُ: " اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ، وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ، وَالْإِسْلَامِ، وَجوار مِنَ الشَّيْطَانِ، وَرِضْوَانٍ مِنَ الرَّحْمَنِ ".


نصائح خفيفة لاستقبال العام الجديد:

1) ادعُ بالدعاء السابق بقلبٍ حاضر واستغفر الله عن عامك الماضي، تب قولًا وفعلًا عن سيئات ارتكبتها تعتزم عدم تكرارها، وادع الله أن يسهل لك الطاعات ويبعدك عن طريق الشيطان.

2) اقرأ من القرآن وردًا وصلِّ الوتر لتكون بداية سنتك طيّبة، واعتزم الثبات ( الوتر ركعة خفيفة مريحة للقلب، اعتد أن تصليها بعد العشاء أو قبل نومك أو قبل الفجر ساعة نزول الرحمن، وادعُ بما شئت! لا تفوِّت هذه الراحة والسكينة لقلبك ).

3) هنئ من حولك وذكرهم بالعام الجديد لتجدد المشاعر في نفوسهم.

4) اكتب 3 أهداف كبيرة -كحد أدنى- تريد تحقيقها هذا العام، وضعها أمام ناظريك ( ورقة معلقة على حائط غرفتك، خلفية جوال، ورقة مثبتة على الثلاجة الخ... ) ليألفها عقلك، وابدأ منذ اليوم بتحقيقها بجعلها خطوات مقسّمة على الأيام فالأسابيع فالشهور حتى تجد نفسك في نهاية العام وقد حققتها بإذن الله! وتذكر: " قليلٌ دائم، خيرٌ من كثير منقطع ".

5) جدّد نية التغيير للأفضل، فكّر في أشياء تريد تحسينها أو إضافتها لحياتك: عادات، أساليب، أخلاق، أفعال.. والأفضل أن تسجلها على ورقة ملموسة لتتابع نفسك.. اجلس مع نفسك اليوم ولو لـ 30 دقيقة واكتب النسخة التي تريد أن تصبح عليها - حبذا لو بالتفصيل الممل - وأؤكد لك انها طريقة فعالة جدّا جربتها لنفسي ونجحت بحمد الله!


ختامًا..

أتمنى لكم جميعًا من كل قلبي عامًا سعيدًا طيبًا رضيًّا.. عامًا مليئًا بالإنجازات المثمرة والبقايا الطيبة والقرب من الرحمن 

ودمتم بخير وسلامة.