الأحد، 22 أغسطس 2021

كيف تنشئ تفاصيل صغيرة سعيدة في يومك؟


الحياة السعيدة لا تتطلب التعقيد.. بإمكانك يا صديقي أن تضيف لمساتٍ صغيرة ليومك حتى تشعر بتلك النشوة من السعادة! حتى إن بعض الأمور البسيطة إن أضفتها إلى روتين يومك فستجعلك تستيقظ باكرًا ناهضًا من فراشك بحماسة.
وسأدرج لك هنا بعضًا منها، تستطيع أن تبدأ بإحداها حالًا - ما يعدك بأنه سيغير مزاجك للأفضل - أو أن تضمِّنها في جدولك وتبدأ ممارستها في أقرب وقت.

1) اطبع تدوينات منعشة واقرأ منها كل صباح:
تكون التدوينات عادة محتوية على صور ما يجعل قراءتها مفتتحًا يومك بها ممتعًا ومنعشًا أكثر من الكتب الخالية من الصور، تستطيع طباعة تدوينات عربية أو إنجليزية اختر ما تُفضِّل، وفي جانب مدونتي الأيسر هنا تجد أمثلى لمدونات أحبها.

2) إبدأ صباحك بكوب قهوة أو شاي بنكهتك المفضلة مع كتاب خفيف بسيط مفيد.

3) املأ حوض الاستحمام بالماء الدافئ واسترخي:
أضئ شموعًا وصفّي ذهنك بالتأمل، أو اقرأ في كتاب محمّل على جهاز ضد الماء.

4) مشاهدة أفلام الكرتون القديمة:
جرّب أثناء تناولك لوجبة الإفطار أن تشاهد حلقة من أحد أفلام الكرتون القديمة لتعيد لك ذكريات الطفولة، مدينة النخيل، وادي الأمان، أنا وأخي، غيمة، بينك باثر الخ..

5) ترتيب السرير فور الاستيقاظ وتمشيط الشعر وترتيب الحواجب وتفريش الأسنان:
كلها تفاصيل جمالية بسيطة؛ إلا أن استفتاح يومك بالترتيب والنظافة سيمدك بالطاقة والثقة لتشرع بالإنجاز مستعدًّا.

6) حضِّر To do list مبكّرًا:
في مساء اليوم السابق أو في صباح اليوم دوّن ما تريد فعله في قائمة ( To do )، اصنع لستة لطيفة أو استعن بـ Pinterest في اختيار واحدة، سوف يختصر عليك التخطيط المسبق الكثير من الوقت الضائع، وسيكون شعورك بالانجاز عاليًا جدًّا حين تضح علامة ✔ أمام الهدف المصغر.


7) اصنع طبقًا صحيًّا بلمساتك الخاصة:
اقطف النعناع من حديقة منزلك واصنع منه شرابًا دافئًا، أو اقطف أي ثمرٍ نابتٍ وأضفه إلى سلطة أو طبق مفيد تصنعه، هذه اللمسات الصغيرة ستجعل من طبقك العادي طبقًا سحريًّا تعتز بتناوله!

8) اصنع ظروفًا صغيرة للصدقة:
ارسم عليها ابتسامة أو أكتب عليها كلمة طيبة ( دون ذكر اسم الله لأنها قد تُلقى )، ضع فيها أي مبلغ وتذكر أن الله سيضاعفه لك بالمال والأجر، أعطه لعامل نظافة أو عامل بناء أو أي فقير تمر عليه في الشارع أو في عملك، وصدّقني ستجد سعادة وانشراحًا في صدرك لم تجد لها مثيلًا قط، وأحب الأعمال إلى الله سرورٌ تدخله على مسلم.

9) تعلم حركة رياضية أو تمددية " يوقا " جديدة:
لزيادة مرونة جسدك، وخفة حركته، وبالتالي زيادة الثقة في نفسك، والحفاظ على صحة جسمك من العلل.
اعتد كل فترة على تعلم حركة ( لياقة ) جديدة وأضفها لروتين يومك البسيط في الحركة.

10) ابدأ في انتاج قناة يوتيوب جديدة:
تكفيك حلقة أو حلقتين في الأسبوع لتحقق المتعة والإنجاز والربح مع الوقت! استفد من وقتك الحالي لتبدأ في قناتك، اختر المحتوى الذي تحب، الخيارات كثيرة ليس عليك إلا أن تبحث عن شغفك ثم تنتجه بطريقتك الخاصة في مقاطع يوتيوبية، الوقت من ذهب، وكلما استفدت من أيامك الحالية وبدأت كلما مرت عليك الشهور والسنون وأنت تتطور أكثر وتلقى مشاهدات أكثر وبالتالي ربحًا أكثر! وأجرًا اكثر بالطبع لو اخترت محتوًى دينيًّا أو مفيدًا نافعًا، وحذارِ أن تنشر ما فيه سيئات جارية لك تلحقك في قبرك.

11) افتتح يومك بالضحى خير فاتحة بعد الفجر، واختم يومك بالوتر خير خاتمة:
الضحى وما أدراك ما الضحى، سعادة الصباح وانشراحة الصدر ورحمة الرحمن المرسلة إلى قلوبنا، مسكينٌ من حرم نفسه منها!
ثم الوتر خيرُ ما تسلِّم به يومك وتختتم به ساعاتك قبل النوم، مع دعواتٍ تصل منك إلى رب السماء ثم توكل نفسك إلى الله وتنام بسلام ورضًا وهناء.

12) نظِّف هاتفك المحمول من الفيديوهات والصور والصوتيات والتطبيقات الزائدة:
ليس من الضروري أن تنظفه في يوم واحد؛ قسِّمه على أسبوع، صدِّقني ستتنفس أنت قبل أن يتنفس هاتفك! ستشعر بأن دماغك ترتب وأنك أنجزت إنجازًا عظيمًا، ثم احتفظ بالوسائط التي تحتاجها في ميموري كارد أو شريحة أو على الدرايف " السحابة ".

13) ابدأ بتعلم هواية جديدة ممتعة غير مكلفة:
مثلًا: تطريز كنفة، شطرنج ( أنت وصاحبك أو أخوك لزيادة المتعة بالمنافسة )، طبخ الموالح أو الحلويات ( يمكنك أن تشترك مع أحد المحلات التي تخصص رفوفًا للأسر المنتجة وتربح خلالها )، الجري، الرسم البسيط أو التلوين الخ..

14) التأمل والاسترخاء:
اجلس في مكان هادئ مع تشغيل إضاءة خفيفة واجلب ورقة وقلمًا، اجعلهم بجانبك لتكتب كل ما يجول في خاطرك من أفكار جديدة أو مشاريع أو خطط لأيامك القادمة أو أحداث ربّما لروايتك أو تصور جديد لشخصيتك أو ترتيب لعلاقاتك، كم نحتاج لوقت كهذا مع سرعة وتيرة الحياة وما حولنا.. نحتاج للتأمل والتفكير الهادئ وبعض السكينة.

15) اعتني بنبتة صغيرة لتكبر وتزهر:
اجلبها من السوق أو ازرع واحدة في البيت نعناع أو عدس ( كما كنا صغار ) أو فول أو تفاح الخ.. اعتني بها لتكبر وتنمو أمام عينيك، اسقها وعرِّضها للشمس وتأملها! النبات من الطبيعة والطبيعة جالبة للسعادة، مجرد رؤية أصيص النبتة يقبع على رف نافذتك سينشر فيك وفي غرفتك طاقة جميلة!

16) العب مع اخوتك الصغار:
الصغار من حولنا سعادة وطاقة في المنزل، لا تنتظرهم حتى يكبروا وتندم على فوات وقت اللعب والمرح معهم! ستستمتع أنت وهم فلا تبخل بساعة من يومك، العب معهم " سوني " بالأدوار من يخسر يعطي الآخر، أو من ألعاب الكمبيوتر ( ألعاب منتديات زمان مثل: ألعاب برق، ولد النار وبنت الماء، موقع my play city الخ.. )، أو ألعاب ورقية كالكوتشينة والأونو ونبات حيوان جماد الخ.. أو كيرم أو تنس أو الألعاب الشعبية القديمة كـ" الغمِّيضة " و" حبشة أو طيري " الخ.. شعور لطيف منعش ويسعد!

17) تعلم لغة جديدة رويدًا رويدًا:
استمتع بتعلم لغة جديدة بثقافتها وأهلها، شاهد أفلامًا وثائقية عن البلد وتراثهم، اعرف تفاصيل بلدهم وكن فضوليًّا! سيساعدك هذا على توسيع عقلك وثقافتك وعلى تقوية حب الاستطلاع في نفسك ثم على زيادة معدل ذكائك وبالطبع على تعلم لغتهم بسهولة أكبر! لا تعتمد في تعلمك على مصدر واحد أو طريقة واحدة، تعلم بالاستماع والقراءة والتحدث والمشاهدة والألعاب والألغاز ووو، ففي النهاية؛ رحلة التعلم شغف ومتعة!

18) اتصل بأحد أقاربك:
قد ستسثقل الاتصال في البداية، لكن صدقني سيرتفع هرمون السعادة عندك بعد المكالمة مباشرة! أنت بذلك حصلت على أجر صلة الرحم، ثم أسعدت المتصل عليه فستعود لك السعادة ضعفًا -من كرم الله سبحانه-، وأخيرًا سيرتفع قدرك عند من تذكرته وسألت عنه وسلّمت عليه واخترت وصله، وستصبح محبوبًا عنده!

19) اشرب البابونج أو الشاي المنكه أو الأخضر قبل النوم:
أعدّ لك مشروبًا دافئًا مع اختيار كتاب خفيف ( ديني أو رواية أو قصص مصورة الخ.. )، اختم يومك بهذا الطقس البسيط، ارتشف شايك واقرأ بضع صفحات، أو اكتب صفحة في دفتر مذكراتك، هذا الروتين الليلي سيجعلك تنام بشعور جيد! ولا تنسى أن تنوي الاستيقاظ لصلاة الفجر حتى تبدأ غدك بأفضل ما يكون، وهكذا.. ستنام بسلام وسكينة وهدوء. 

20) ابحث عن مسابقات مختلفة تشترك فيها:
هناك مراثونات للقراءة، ومسابقات ثقافية، ومسابقات في حفظ القرآن الكريم والسنة النبوية، ومسابقات للرسم، وللشطرنج، وللنصوص الأدبية الخ.. اختر مجالك الذي تحبه وأكسب نفسك مزيدًا من الخبرة والمرح و" الهدايا " بالتنافس مع أشخاص لهم نفس شغفك وهواياتك! ابحث دائمًا عن فرص جديدة والتحق بها واعرض مهاراتك ونمِّها.



أكتبوا لي في الأسفل بعض الأمور المفرحة التي تقومون بفعلها عادة ❀
وإذا أردتم جزءًا آخر من هذا الموضوع فأعلموني، شكرًا لقراءتكم! ♡